Tuesday, January 26, 2010

الأمير و الحب

الأمير و الحب


( قصة حب فى مصر الفرعونية )


حيث يوجد شبان مثل سنه مجتمعين لمحاولة اعتلاء سور . Naharina يصل الأميرالمصرى – ابن فرعون - إلى مدينة نهارينا

و كان ملك تلك البلاد قد قرر أن لا يزوج ابنته إلا للشاب الشجاع الباسل الذى يستطيع الوصول أولا إلى نافذة الأميرة الجميلة التى تسكن القصر المقام على الجبل

اشترك الأمير متنكرا فى المباراة مع بقية الشبان متظاهرا بأنه ابن ضابط مصرى ترك منزل عائلته لأن والده قد تزوج من سيدة أخرى كانت تكرهه و تسئ معاملته و جعلت حياته جحيما .

استطاع الأميرالفوز فى المباراة , و لكن الملك غضب و أقسم ألا يزوج ابنته لهارب من مصر , أما الأميرة فقد كان رأيها مخالفا لرأى أبيها , لأن هوى هذا الشاب قد وقع فى قلبها و هز أعطاف فؤادها .. و نتيجة لذلك فترت معارضة الوالد , فأحسن استقبال الغريب , و اهتم بقصته .. وهو يجهل أن الشاب الماثل أمامه هو ابن فرعون مصر .. غمره بعطفه و حبه و قبله زوجا لابنته و غمره بالهدايا , لأنه شعر إزاءه بعاطفة إلهية .

---------------------

تعقيب :

فوجدها تعانى من مشكلة تنين Thebes من الأساطير الإغريقية : أن أوديب – الذى كان قد قتل أباه دون أن يدرى – قد عاد إلى مدينته طيبة اليونانية

متوحش يقف على بابها يلقى على كل من يريد الدخول أحجية : إن حلها سمح له بالدخول و إلا التهمه , و لم يستطع أحد أن يحل اللغز الذى كان : من هو المخلوق الذى يمشى فى الصباح على أربع و فى الظهر على اثنتين و فى المساء على ثلاث ؟

قررت المدينة أن من يحل اللغز – و بالتالى يموت التنين – سوف يتزوج ملكة المدينة الأرملة الجميلة , لم يستطع أحد حل اللغز , حتى جاء أوديب فحله على النحو التالى : إنه الإنسان : فى طفولته (الصباح) يسير على أربع (زحفا) و فى صباه (الظهر) يسير على اثنتين , و فى شيخوخته (المساء ) يسير على ثلاث : رجليه + عكاز ..

طق التنين و مات , و دخل أوديب المدينة , و تزوج الملكة الأرملة الجميلة .............. دون أن يدرى أنها ............. أمه !!!!

هل تحس أن هناك ملمحا مشتركا بين الأسطورتين ( تسلق الأمير للسور , و حل أوديب للغز- ثم المكافأة بالزواج رغم اختلاف النتائج ) ؟ .... علما بأن أسطورة الأمير المصرى أسبق كثيرا جدا من أسطورة أوديب اليونانى !!!

وقد أخذ عالم النفس النمساوى سيجمنوند فرويد (ت 1939) الفكرة و ألبسها لباسا سيكولوجيا... مسميا إياها: عقدة أوديب Odypus Complex

فما هى عقدة أوديب ؟

سأنتظر إجابتك على هذا السؤال .

مصطفى سلام

No comments:

Post a Comment