Saturday, January 23, 2010

الحبيبة بنت الحبيب 2

الحبيبة بنت الحبيب

(2)


الحبيبة

ذهب رسول الله (ص) إلى الكعبة يوما ، فهاجمه المشركون قائلين له : أأنت الذى تسفه معبوداتنا ؟ .. فقال لهم نعم ، فأخذ رجل منهم برداء رسول الله ... و كانت هناك فاطمة – طفلة , شلها الرعب – فإذا بأبى بكر يدافع عن رسول الله قائلا : أتقتلون رجلا أن يقول ربى الله ، فتركوا رسول الله و أمسكوا بأبى بكر ولم يتركوه إلا وقد شج رأسه .

و ترك الرسول البيت الحرام و ابنته تتابعه فى الطريق ، فما لقيه أحد إلا كذبه و آذاه .

و مرة أخرى شاهدته ساجدا فى الحرم ، فجاء ( عقبة بن أبى معيط ) بأحشاء جمل فقذفه على ظهره ، فلم يرفع صلى الله عليه و سلم رأسه حتى أتت فاطمة و رفعت الأحشاء و دعت على من فعل ذلك ، فقام النبى و دعا ربه : " اللهم عليك الملأ من قريش ، اللهم عليك أبا جهل بن هشام ، و عتبة بن ربيعة و شيبة بن ربيعة و عقبة بن أبى معيط " .. و انصرف إلى بيته تتبعه الزهراء .

ملاحظة : هؤلاء الذين دعا عليهم رسول الله قتلوا جميعا فى غزوة بدر .

وحين نزل قوله تعالى : " وأنذر عشيرتك الأقربين " .. نادى رسول الله قومه :

" يا معشر قريش ، اشتروا أنفسكم ، لا أغنى عنكم من الله شيئا ...

يا بنى عبد مناف ، لا أغنى عنكم من الله شيئا .. يا عباس بن عبد المطلب ، لا أغنى عنك من الله شيئا ، و يا صفية بنت عبد المطلب لا أغنى عنك من الله شيئا ، و يا فاطمة بنت محمد ، سلينى ما شئت من مالى ، لا أغنى عنك من الله شيئا "

فماذا كان من فاطمة ؟ ...... قالت على الفور : لبيك يا أحب والد و أكرم داع .

و فى مرة أخرى ضرب المصطفى المثل بفاطمة ، حين تشفعوا لامرأة من قريش سرقت ، فأرسلوا أسامة بن زيد إليه فقال له قولته المشهورة: " لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها "

هذان المثلان يدلان على منزلة الزهراء عند رسول الله صلى الله عليه و سلم .

و عن ابن جريج قال : " قال لى غير واحد : كانت فاطمة أصغربنات النبى (ص) و أحبهن إليه " .

و قال رسول الله ( ص) : " خير نساء العالمين أربع : مريم و أسية (امرأة فرعون) و خديجة و فاطمة " .... رضى الله تعالى عنهن أجمعين .

و إلى اللقاء فى الحلقة التالية ,,,

مصطفى سلام

No comments:

Post a Comment