Friday, January 29, 2010

الانتماء و القدوة



الانتماء و القدوة


سيدتى الكريمة أم يوسف ..

يقف قلمى و تعجز يدى عن كتابة الشكر إليك على ما تبدينه من تشجيع و حفز للكتابة عن أعظم ما وهبنا الله من نعم هذه الحياة الدنيا : مصر.

سيدتى : إذا كانت السياسة تعرّف على أنها فن التعامل مع الواقع ، فاسمحى لى أن أعتقد أن مصر منذ أمد ليس بالقصير لم يحكمها سياسيون ، بل – فى الغالب الأعم - عسكريون لا يقفهون فى السياسة شيئا ، و بالتالى فليس فى مستطاع أى منهم ( تجميع )المصريين حول قضية ، و ما أكثر القضايا التى تعنصر أفئدتنا ، و تعصف بعقولنا !! .. ليس أولها و لا آخرها قضية الانتماء ، فالانتماء ليس عاطفة يخلق الإنسان مزودا بها ، بل هى تربية تقوم على وعى دقيق ، و مبادئ حكيمة ، و قيادات محنكة ، و قدوات صالحة ..

انظرى – سيدتى – إلى هذه العناصر التى ذكرتُها و التى تجمع الشعب : أى منها متحقق اليوم فى مصرنا الغالية الرائعة ؟

هل شاهدت – سيدتى – مسلسل الملك فاروق ؟ .. هل شاهدت النحاس – مصطفى النحاس باشا – زعيم الأمة الذى قال عنه سعد باشا زغلول : النحاس سيد الناس ؟ .. حقيقة أنت لا تعين الحياة فى تلك الحقبة ، فدعينى أقـُل لك : كان هذا الرجل العظيم الشأن ، فقيرا لا يمكلك من حطام الدنيا شيئا ، و لكنه بنزاهتة و نظافة يده و إخلاصه الهائل لبلده استطاع أن يجمع الشعب المصرى خلفه و خلف حزب الوفد حتى قال القائل : لو رشح النحاس حجرا لانتخبه الشعب !! .. منتهى الإيمان بإخلاص هذا الرجل ..

تزوج النحاس باشا من السيدة ( زينب هانم الوكيل ) .. سيدة ثرية ذات عائلة ثرية .. و حين قامت ثورة 1952 حددت هذه الثورة إقامة النحاس – باشا – فى شقته ، وصادرت ثروة زوجته ، بل قدمتها للمحاكمة أمام محكمة الثورة – و ما أدراك ما محكمة الثورة .. أمامها يحاكم كل من يراد التنكيل به – و لكن المحكمة اضطرت أن تبرئ السيدة !!

فى أواخر حياة النحاس باشا .. و كان مقدرا له من قبل الثورة معاشا لم يكن يفى بأبسط حاجات الرجل و أسرته ، حتى أنه كان لا يملك أجر الطبيب الذى كان يحضر للكشف عليه فى شقته ، فكان بواب العمارة – بمساعدة بوابى العمارات المجاورة – يحملون الرجل على كرسى ليذهبوا به إلى الطبيب !! .. و لكن من أين له بثمن الدواء ؟

و حين وافته المنية – سنة 1965 – خرج الشعب ليودعه رغم أنف الحاكمين و الحكومة ، فقام أولئك باعتقال الكثيرين من المشاركين فى الجنازة .

خرجت عن الموضوع ؟!!

عفوا .. سامحينى ، لكنى فقط أردت أن أضع أمام ناظريك - و أنظار أهلى فى هذا المنتدى الرائع - الفكرة التى تقول إن الانتماء له أصول منها القدورة الحسنة .......

مصطفى سلام

No comments:

Post a Comment