Tuesday, January 26, 2010

معركة تحديد الذات


معركة تحديد الذات



أستسمحكم أن أحاول أن أدلى بدلوى فى هذا الموضوع الذى أعتبر أنه حقيقى و حيوى .

إذا عدنا بالذاكرة إلى تلك الفترة التى تحدث عنها الأستاذ مصطفى معروفى ، لوجدنا أنها فترة كانت تعج بمختلف الاتجاهات ، و كانت هناك قضايا مصيرية تستلزم الخوض فيها و وضع الحلول لها :

فقد كان الوطن العربى – و مصر كجزء منه – يخوض فى معركة تحديد الذات و إبراز عناصر الشخصية الوطنية ، كان الدفاع عن الوطن قضية ذات شعب متعددة : التنوير ، و الاستقلال السياسى من المستعمر الإنجليزى ، و الاستقلال الثقافى من الشمولية العثمانية التى طغت لمدة تزيد على قرون أربعة .

ففى المجال الأول : كانت مدرسة جمال الدين الأفغانى التى أنجبت الأستاذ الإمام محمد عبده فى الجانب الدينى ، و كثيرين فى المجال السياسى و الثقافى ...

و مجال النضال ضد الانجليز: وجدنا مصطفى كامل و محمد فريد – بما كوناه من الحزب الوطنى و جريدته " اللواء " - و غيرهما فى نهاية القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين ، و فى المقابل كان أحمد لطفى السيد بما كونه من حزب الأمة و جريدته " الجريدة " .. ثم كانت الحرب العالمية الأولى فثورة 1919 التى قامت إثر نفى زعيم الأمة سعد زغلول و رفاقه .

و فى مجال تحرير المرأة كانت حركة قاسم أمين و غيره من المفكرين ...

و فى المجال الإقتصادى : كان الكفاح من أجل استقلال الإقتصاد المصرى الذى قاده " طلعت حرب " .. فأنشأ بنك مصر و شركاته الانتاجية ...

ثم كان المجال الثقافى و الفكرى .... و هنا قام العباقرة الذين ذكرهم الأستاذ كاتب المقال : طه حسين و العقاد ........ الخ

و يحضرنى فى هذا المجال مجادلات تمت بين طه حسين و توفيق الحكيم حول تحديد ملامح شخصية مصر أودعاها كتاب : " تحت شمس الفكر "

الحقيقة البادية من دراسة هذه الفترة أنها كانت فترة ليبرالية ، حقيقة : استعمار .. لكن لم يكن هناك حجر على حرية الفكر.. و فى ظل هذه الحرية الفكرية ، بالإضافة إلى وجود القضية : كان المبدعون و العمالقة .

كما أعتقد أن الإبداع فى عصرنا الراهن قد تحول من مجال الثقافة و الفكر السياسى و الإبداع الأدبى إلى مجال العلم و التكنولوجيا ، و ذلك انبهارا بما تحققه التكنولوجيا من طفرات إبداعية نقلت حياة الناس إلى مستويات أعلى ..

أضف إلى ذلك الإنصراف عن الكلمة المرئية لصالح الكلمة المسموعة و الصورة المرئية مما أدى إلى مجالات أخرى للإبداع ، ليس من بينها المجال الثقافى إلا فى حدود ضيقة .

مجرد رأى ،،،

مصطفى سلام

رد على مقالة بمنتدى الواحة فى 9 ديسمبر 2007

No comments:

Post a Comment