Wednesday, January 20, 2010

حكم قراقوش

حكم قراقوش


فى فترة الصبا ، كان الكبار عندما يصدرون إلينا أمرا غير محبب إلينا ، كنا (نبرطم ) (1)

" إيه هوه ده ؟ حكم قراقوش دا و لا ّ إيه " !! فمن هو قراقوش هذا ؟ و ما حكاية حكمه ؟

هو فتى رومى اتصل بأسد الدين شيركوه عم صلاح الدين الأيوبى فى دمشق ، و بعد سنوات من الخدمة أعتق أسد الدين قراقوش و أصبح ينسب إليه و تسمى باسم " أبو سعيد بن عبد الله الأسدى ( نسبة إلى أسد الدين شيركوه ) و اتخذ له لقبا : بهاء الدين ) .

و لما مات أسد الدين اتصل بهاء الدين هذا بخدمة ابن أخيه صلاح الدين . و كان بهاء الدين قد جاء إلى مصر فى الحملة التى أوفدها السلطان نور الدين محمود (ملك دمشق فى ذلك الحين ) للتدخل فى شئون مصر أيام التهديد الصليبى لمصر ، فجاء إليها أسد الدين و بصحبته ابن أخيه صلاح الدين و معهما بهاء الدين .. حيث شهدوا انهيار الدولة الفاطمية .

و فى عام 1168 م بدأت مؤامرات رجال القصر الفاطمى ضد صلاح الدين دبرها عبد أسود يسمى عبد المؤتمن ، و فكر عبد المؤتمن و رجاله فى نهب ثروات القصر الفاطمى التى لا تحصى و لا تعد ، و لما بلغ الأمر صلاح الدين عين خادمه و صديقه الأمين بهاء الدين ليتولى أمر القصر الفاطمى فقام على الحراسة خير قيام و لم يمكن أيا من المتآمرين من نهب أى شئ من الذخائر .

و لما كان صلاح الدين كثير التنقل بين مصر و الشام ، فقد وكل إلى بهاء الدين تحقيق خططه فى مصر و الإشراف على أعمال البناء .. فنفذ ما أوكل إليه بكل همة و نشاط يميل إلى الصرامة و الاستبداد ، فلقبه الناس بـ ( قراقوش ) و معناها الطائر الأسود أو الغراب أو العُـقاب (أى النسر) .. و قد لصق هذا اللقب باسمه منذ ذلك الحين ، و كتب عنه الأسعد بن مماتى كتابا سماه " الفاشوش فى أحكام قراقوش ".

و من أعمال بهاء الدين قراقوش : اقامة الجسورو تطهير الترع و تشييد القلاع و الأسوار المحيطة بالبلاد لتقيها شر الغارات التى تأتيها من جانب الصليبيين من ناحية و الشيعة المنتشرين فى بعض الأقاليم من ناحية أخرى .

و لعل أهم ما أنشأه بهاء الدين قراقوش قلعة الجبل ( القلعة )} بدئ فى إنشائها سنة 1176 و تمت سنة 1208{التى أنشأها على ربوة عالية تشرف منها على القاهرة كلها .. و قد تم بناؤها فى عهد الملك الكامل ، و اتخذها مقرا لسكنه و دارا للحكم ، وظلت كذلك حتى عهد الخديو إسماعيل الذى بنى قصر عابدين و اتخذه مقرا للسكن و الحكم .

ثم شغل قراقوش فى بناء قلعة جديدة على النيل ، و إقامة سور عظيم حــــــول مصــــــــر و القاهرة (2)، و حفر فى القلعة بئرا يدور البقر فى أعلاها و ينقل الماء من وسطها، و تدور أيقار فى وسطها لتنقل الماء من أسفلها إلى وسطها ، و كانت تلك إحدى عجائب ذلك الزمان .

توفى قراقوش فى أوائل رجب سنة 597 هـ (1200 م ) بالقاهرة .

للمزيد من القراءة عن الموضوع :

1- بناة القاهرة فى ألف عام– عبد الرحمن زكى

2- القاهرة – شحاته عيسى ابراهيم

3- الحركة الفكرة فى مصر فى العصرين الأيوبى و المملوكى – د. عبد اللطيف حمزة

4- وفيات الأعيان – ابن خلكان

----------------------------------

(1) نبرطم = نتكلم كلاما مدغما من الصعب فهمه .

(2) مصر = الفسطاط و العسكر و القطائع ، القاهرة = القاهرة المعزية (مقرها الجمالية الحالية تقريبا )

مصطفى سلام

No comments:

Post a Comment