الكفر :
· لغويا : تغطية الشئ , فالذى يلبس سلاحا و يغطى به نفسه يقال له كافر !! أى غطى نفسه بالسلاح , و يقال : فلان كافر ببيته أى مستتر به , و الكافر : الزارع لأنه ستر البذر بالتراب " كمثل غيث أعجب الكفار نباته " ( أى أعجب الزراع .. كما فسرها بعض المفسرين) , و يقال : كفر الليل الشئ أى ستره لظلمته .
· هذا و للكفر – لغويا – معان أخرى عديدة .. ليس من المفيد فى هذا المجال ذكرها , فمثلا : التكفير هو أن ينحنى الإنسان تعظيما لغيره !! , و التكفير أيضا هو تتويج الملك بالتاج !!.
· الكفر نقيض الإيمان .
· الكفر نقيض الشكر.. كفر نعمة الله أى جحدها و انكرها .
· الكفر على أربعة أنواع :
1- كفر إنكار بألا يعرف الله أصلا و لا يعترف به , كفر بالقلب و باللسان .
2- كفر جحود , اعتراف بالقلب مع عدم الاعتراف باللسان .. فهذا هو الجحود ( ككفر إبليس ).
3- كفر معاندة : يعرف الله بقلبه و يقر بلسانه , و لا يدين به حسدا و بغيا ( ككفر أبى جهل ).
4- كفر نفاق : يقر بلسانه و يكفر بقلبه و لا يعتقد بقلبه
· الكفر بمعنى البراءة : كقول الشيطان : " إنى كفرت بما أشركتمن من قبل " .. أى تبرأت .
· كفر إبليس : هو كفر جحود لا كفر إنكار , فهو يعترف بأن الله خالقه ( خلقتنى من نار ) , و هو يعترف بعزة الله ( فبعزتك لأغوينهم أجمعين ) , و هو – عليه لعنة الله – كافر من هذا الوجه , فاسق لخروجه عن أمر الله عز و جل .
·
الفسوق
من معانيه :
· الترك لأمر الله عز و جل و الخروج عن طريق الحق .
· الفـُجر .
· الخروج عن الدين و الميل إلى المعصية .
· خروج الرُطبة من قشرها .
· فسق فلان ماله : إذا أنفقه كله .
· قد يكون الشرك و الإثم ( أو فسقا أهل لغير الله به ) .
· الفويسقة : الفأرة !!!!!
العصيان
· خلاف الطاعة .
· عصا العبد ربه : إذا لم يطعه .
فائدة
فرق أحد الأساتذة الأجلاء بين الفسوق و العصيان مستشهدا بالآيتين الكريمتين :
· الفسوق هو الخروج عن أمر الله عز و جل : " و إذ قلنا للملائكة اسجدوا (أمر) لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه " .
· العصيان هو الخروج عن نهى الله عز و جل : بعد أن نهى الله آدم عن الأكل من الشجرة ........... " و عصى آدم ربه فغوى "
· لو قلت لـــ زيد "اكتب الدرس " (أمر ) فأبى ← فسق عن الأمر !!
· لو قلت لعمرو " لا تضرب زيدا " (نهى) فضربه ← عصى !!
و الله أعلم .
No comments:
Post a Comment