عن الصوفية
· بداية أود أن أذكر أنى لست أكثر من عارض للصوفية – فكرا و رياضة – سارد لا ناقد , و الدليل أنى حتى الآن لم أذكر نقدا يوجه , لسببين : أن الموضوع ما زال فى بدايته : يدور حول الزهد و التعبد .. و ليس هناك من نقد يوجه إلى رجل يزهد أو يتعبد , و السبب الثانى أن النقد – إن كان سيوجه فإنما سيكون إلى التصوف الفلسفى .. و هو ما أرجو أن تكونوا قد تنبهتم إليه فى تقسيم التصوف .. القسم الفلسفى الذى قلت عنه إنه إسلامى فى ظاهره , غير إسلامى فى باطنه .
· أرجو أن يتأكد الإخوة الأفاضل إلى أنى لا أنتقى ما يؤيد وجهة نظر معينة لأنى أصلا لا أميل إلى هذا أو ذاك , و إنما هى دراسة .. مجرد دراسة .
· التصوف – سواء ملنا إليه أو لم نمل – موجود , و هو كظاهره , مثل كل الظواهر ينبغى أن ندرسه , أو على الأقل تكون لدينا فكرة عنه .
· أرجو من كل من ينقد – مساهمة فى عمق الدراسة – ألا يكون النقد أقوالا مرسلة عامة , و إنما استشهاد بالأدلة ..
· ابن سينا – و ليس كما اتهمه أحد الاخوة بالصوفية الخارجة – ليس صوفيا بالمرة , و إنما هو أحد أكبر الفلاسفة الاسلاميين , و لا يمت إلى التصوف بصلة , فهو فيلسوف , طبيب , سياسى , شاعر , رياضى , و عالم موسيقى ...
· ثم أرجو كل من له مساهمات على هيئة أبحاث فى الموضوع أن يتكرم بإضافتها .. علما بأنى أضم صوتى إلى صوت الأستاذ الصاعق و الأستاذ سيد ابراهيم بإرجاء أحكامكم النهائية على الموضوع إلى حين انتهائى من الحديث على التصوف .
· و لا يفوتنى أن أقدم جزيل شكرى إلى كل من تفضل بالتعليق – مؤيدا أو معارضا – على أن يذكر دائما أنى مجرد محاول لدراسة الموضوع , و لم أصل بعد إلى محطة ابداء الرأى .
مصطفى سلام
No comments:
Post a Comment